الجمعة، 12 فبراير 2016

تقرير : كل ما تريد ان تعرفه عن ألواح HoverBoard


تسود العالم حاليا صيحة جديدة من صيحات التكنولوجيا ، و الامر هذه المرة يتعلق بألواح تشبه التي نراها عادة في مختلف الاماكن ولكن ليس تماما ... فهذه الالواح تتميز بان لها عجلتين فقط و مع ذلك يستطيع المرئ الركوب عليها و التنقل بها في مختلف الاتجاهات دون ان يفقد التوازن ، ومن هنا جاء الاسم الكامل لهذه الألواح Self Balancing Hoverboards . هذه التدوينة ان شاء الله ستعرفك بهذه الألواح (  مبدأ عملها ، مكوناتها ، وكيفية استعمالها ... ) .

ألواح تزلج بعجلتين ؟ كيف ظهرت و أين ؟

و كباقي الأجهزة التي تعرف نجاحا باهرا ، فلا يمكن الجزم باصلها الحقيقي . ولكن اغلب ما تتداوله المواقع في هذه اللحظات هو التالي : " ان اصل هذا اللوح العجيب هو صيني ، و بالضبط من شركة تدعى Chic Robotics ، و كان اول لوح يصممونه في شهر غشت من سنة 2014 تحت اسم Smart S1 و تم عرض اعلان له في نفس السنة و الذي وصف بالإعلان الابله بالمقارنة مع الجهاز المعروض . بعد ذلك تم عرض اللوح في اضخم معرض الكتروني صيني (Canton Fair)  في اواخر 2014  ليجذب بذلك اكثر من 180.000 مشتري من مختلف بقاع العالم ... لتتوقف بعدها شركة Chic Robotics عن اعطاء اهمية للألواح منذ ذلوك الحين ، لنتفاجأ باجتياح  موجة هذه الألواح هذه الاسواق العالمية و الاكترونية غافلين عن ان ما يركبونها في الاصل ليست الا Smart S1 منسوخة ! "

جميل ! لنرى ما يختبئ وراء هيكل هذا اللوح 

- إطار من الصلب مع محور مركزي
- اثنين من الجيروسكوبات (التحكم في السرعة)
- اثنين من أجهزة الأشعة تحت الحمراء و منصات الضغط (استشعار حركة الراكب)
- اثنين من المحركات الكهربائية / أجهزة الاستشعار الميل و السرعة (الموجود داخل العجلات)
- مدخل للشحن
- حزمة بطارية
- أضواء LED

لكن ، كيف يعمل كل هذا على تحريك اللوح دون فقدان التوازن ؟

يركتز عمل هذا الجهاز على فهم حركات الجسم اللاإرادية ، فمثلا ، لا بد ان ينحني جسمك الى الأمام عندما تستعمل لوحا عاديا - و بطبيعة الحال سيكون مصير وجهك الاصتدام بالارض - و لكن ما بُرمج عليه لوحنا هذا هو منع الجسم من هذا الارتطام بمقاومة ميلان الجسد الى احدى الجهتين ، و ما يساهم اكثر في هذا هو وضع العجلات التي ليست كالتي اعتدنا عليها ، اذ ان هته الأخيرة تتميز بكونها ذاتية الدوران ، اي انها تستعمل مجالا مغناطيسيا في دورانها بالاضافة الى المحرك المرفق .


رائع ، و الآن كيف يمكن قيادة هذا اللوح ؟ و ما سرعته و الوزن الأقصي الذي يستطيع تحمله ؟
قيادة هذا النوع من الألواح ليس بالشئ الصعب ، فالميلان الذي يمنعك منه اللوح يستفيد منه ايضا . فبه تأمره انت بالتقدم للأمام عن  طريق الميلان للأمام و الرجوع للوراء عن طريق الميلان للجهة المعاكسة . ووجد البعض متعته في ابتكار تقنيات جديدة للقيادة و التسلية كجعل اللوح يدور في مكانه على شكل دائرة .



و هذا جدول يبين سرعة كل لوح و الوزن الأقصى الذي يستطيع تحمله و كذا ثمنه ( من امازون ) :


الثمن الوزن الاقصى السرعة اللوح
 $499.00  100 Kg 9.6 Km/h  RAZOR HOVERTRAX
 $499.00  100 Kg 16 Km/h  SWAGWAY X1
 $549.99  120 Kg 10 Km/h  10-INCH TIRE HOVERBOARD
 $749.00  147 Kg 21 Km/h  8-INCH TIRE HOVERBOARD

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ TEMP 2015 ©